سجل الزوار

مجلة عروب

آخر أعمالي الأدبية

آخر أعمالي الأدبية
قصة الأب الجديد

ملتقى سيدات الموهبة

ملتقى سيدات الموهبة
ادعم السيدات الموهوبات بلايك لصفحتهن ونشرها

ذاكرة قلم

ذاكرة قلم
صفحتي الأدبية على الفيسبوك

احصائيات المدونة

كل الحقوق محفوظة للشعلة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

استمع للقرآن الكريم

من أنا؟؟

صورتي
Algeria
إنسانة جعلت من طموحها شعلة تحاول أن تضيء بها قلوب وعقول كل إنسان يدخل إلى عالمها الخاص .. عالم الشعلة .. حيث تتطلع فيه إلى الكثير .. إلى اكتشاف كل ما أخفي عنها خلف نافذة الحاضر ..

تابع جديد الشعلة

للاتصال بي

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يا هلا بانضمامك :)

ابحث في المدونة

جارٍ التحميل...

8/08/2011

دعونا نترك هذه الذنوب ~ التجسس



التجسس
من الصفات التي نفّر منها الإسلام ونزلت فيها آيات نهى صريح ، وكذلك وردت فيها أحاديث نبوية أنكرت هذا الفعل على فاعليه وصورته في أقبح الصور ، والتجسس له عدة صور منها مالا يستوجب العقوبة الدنيوية ومنها ما رأى الفقهاء أنه يكون مستوجبا للعقوبة الدنيوية إذا تحقق منه ضرر على المسلمين قابله مصلحة للأعداء .. 

والتجسس مما يولد في المجتمع الأحقاد، ويورث العداوات والبغضاء ،إذ يشعر المتجسس عليه بأنه مشكوك بأمره غير موثوق.
وهما يكشفان عورات الناس،ويتسببان بإشاعة الفاحشة في الذين آمنوا.

فما هو التجسس ؟ وما الحكم الشرعي له؟
 وسوف نلقي الضوء على هذا الموضوع من خلال الآتي
معنى التجسس:
التجسس معناه في اللغة تتبع الأخبار، وسمي المتجسس جاسوسا ً، لأنه يتتبع الأخبار ويكشف عن بواطن الأمور.
ومعناه في اصطلاح فقهاء المسلمين هو نقلٌ أخبارِ الجيش الإسلامي، وأماكن تمركزه ونوعية سلاحه إلى الأعداء.
حكمه الشرعي:
التجسس على المسلمين حرام ومنهيٌ عنه في القرآن الكريم بقوله تعالى: ((ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً)) وبالسنة المشرفة فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث الذي ذكرناه سابقاً.
وبإجماع فقهاء المسلمين ومفسر يهم قديماً وحديثاً واعتبروه من الكبائر التي لا تمحوها إلا التوبة.
أضرار التجسس: 
  -  التجسس دليل على ضعف الإيمان وفساد الخلق.
 -  وهو دليل دناءة النفس وخستها. 
  -  يوغر الصدور ويورث الفجور. 
  -  يؤدي إلى فساد الحياة وكشف العورات. 
-  يستحق صاحبه غضب الله ودخول النار، والعياذ بالله -تعالى-. 

أحكام وفتاوى في التجسس :

ما هو حكم تجسس الزوجة على زوجها عند الريبة ؟

من شروط المنكر المطلوب تغييره أن يكون المنكر ظاهراً بغير تجسسٍ.
وعليه فليس للزوجة التجسس على زوجها، لكن إن ظهر منه ما يريبها فتتبين الأمر وتنصحه بلطف وحكمة.
والله تعالى أعلم.


ما هو عقاب من يتجسس على 
حرمات الآخرين بحجة الخوف عليهم؟

- في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ولا تجسسوا ولا تحسسوا.. وعقاب من فعل ذلك هو: الفضيحة في الدنيا والخزي في الآخرة، فقد روى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإن من تتبع عوراتهم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته.
ولا يجوز ذلك ولو كان مغلفا بالمصلحة أو الخوف... إلا إذا كان على المجرمين واللصوص وقطاع الطرق وما أشبههم


حكم التجسس بين الزوجين :

إن الأصل في المسلمين عموما السلامة من الفواحش والآثام، وقد نهى الله عز وجل عن إساءة الظن بالمؤمنين وعن التجسس عليهم، وعن تتبع زلاتهم وعثراتهم، لقوله سبحانه:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا {الحجرات: 12}. قال ابن حجر الهيتمي: ففي الآية النهي الأكيد عن البحث عن أمور الناس المستورة وتتبع عوراتهم. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ولا تجسسوا ولا تحسسوا. رواهالبخاري ومسلم من حديث أبي هريرة. وقد ورد الوعيد الشديد لمن فعل ذلك فقد أخرج أبو داود عن أبي برزة الأسلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه: لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإن من اتبع عوراتهم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته. قال الألباني: حسن صحيح. ويتأكد هذا في حق الزوجة لما لها من حق على الزوج، وقد ورد النهي خصوصا عن تتبع عثرات الأهل أو تخونهم. فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله طروقا، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره أن يأتي الرجل أهله طروقا. متفق عليه. وفي رواية مسلم: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلاً يتخونهم أو يتلمس عثراتهم. فبين علة النهي وهي لئلا يحمله قدومه ليلا على تخون أهله وطلب عثراتهم، وبناء على ذلك فاحملهم على السلامة وعاملهم بالظاهر والله يتولى السرائر. واجتنب سوء الظن وعليك بصيانة أهلك وأمرهم بالتزام الحدود الشرعية.

 

فــــائدة:
يستثنى من النهي عن التجسس ما لو تعين طريقاً إلى إنقاذ نفس من الهلاك مثلاً: كأن يخبر ثقة بأن فلاناً خلا بشخص ليقتله ظلماً, أو بامرأة ليزني بها، فيشرع في هذه الصورة التجسس والبحث عن ذلك حذراً من فوات استدراكه). نقله النووي عن (الأحكام السلطانية) للماوردي


 







1 comments :

غير معرف يقول...

السلام عليكم

بارك الله فيك

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

 
 

مدونات الشعلة الشعلة
كل الحقوق محفوظة الشعلة | تطوير القالب: الشعلـ إيمان ـة